أنواع السحب

2017/07/25 م ، 1438/11/02هـ
أنواع السحب
تكبير الخط
تصغير الخط



المصدر: محمد اليماني

الغيوم
الغيوم أو السحب هي عبارة عن دقائق صغيرة من جزيئات الماء المتبخرة، من البحار والمحيطات والأنهار، وكذلك من بلورات الثلج، وبالتالي الغيوم هي إحدى أشكال التكاثف، وتتكون الغيوم عندما ترتفع الكتل الهوائية المحملة بدقائق بخار الماء إلى أعلى، حيث تكون درجات الحرارة عالية، ولحدوث التكاثف لا بدّ من دقائق غبار أو دخان، وهذه الدقائق تسمى أيضاً بنواة التكاثف، وهناك عدة أنواع من الغيوم، مقسمة بناءً على عدة عوامل منها الارتفاع وأخرى الشكل.

أنواع الغيوم

حسب الشكل

الغيوم الركامية
وفي هذا النوع من الغيوم تتراكم الغيوم فوق بعضها البعض، وتظهر على شكل طبقات ممتراصة، ولكن في الواقع تكون هذه الغيوم منفصلة عن بعضها البعض بمسافات صغيرة، وهذا النوع من الغيوم أيضاً ينمو بشكل عمودي بصورة أكبر من النمو الأفقي، وهذا النوع من الغيوم يظهر بشكر كبير في الأجواء غير المستقرة.

الغيوم الطبقية
وهذا النوع من الغيوم يظهر على شكل طبقات متراصة ومتماسكة، كما أنها تنتشر على مساحات واسعة من السماء، وذلك لأن نموها يكون بشكل أفقي أكثر من نموها بشكل رأسي، وهذا النوع من الغيوم يظهر بشكل كبير في الأجواء المستقرة.

حسب الارتفاع
وهذا النوع من الغيوم مقسم إلى عدة أقسام وكل قسم يضم في ثناياه عدداً من الأنواع:

الغيوم المنخفضة
وهذه الغيوم من أقرب الغيوم إلى سطح الأرض، وأعلى ارتفاع تصل له هذه الغيمة من هذا النوع لا يتجاوز الثلاثة آلاف متراً، وهذا النوع من الغيوم يضم عدة أشكال وهي كما يلي.

غيوم الطباقية المنبسطة المنخفضة
وهذه الغيوم تمتاز بلونها الرمادي، وهي قريبة بشكل كبير من سطح الأرض، بحيث إنها تكون شبيهة إلى حد كبير من الضباب، كما أن هذه الغيوم من الممكن أن تكون على شكل رقع مكونة من قطيرات مائية دقيقة، وتنشأ هذه الغيوم بفعل انخفاض درجة حرارة الجزء السفلي من الجو، كما أنها تنشأ بفعل تأثير الحركة المزجية للغيوم، أي سقوط الهواء الرطب من غيوم الطبقي المتوسط، أو المزين الطبقي أو الركام المزني، ويكون الهطول هذه الغيوم على شكل رذاذ.

غيوم الركامي الطباقي
هذه الغيوم القريبة من الأرض تمتاز باحتوائها على أجزاء داكنة، وغالباً ما تكون هذه الغيوم محملة بالأمطار الغزيرة وأيضاً الثلوج.

الغيوم الركامية المنخفضة
وهذه الغيوم المنخفضة تنمو بشكل رأسي، وتمتاز بكثافتها وسمكها أيضاً، وللأجزاء المضاءة من الشمس تكون في العادة ذات لون أبيض بينما الأجزاء البعيدة عن الشمس تكون ذات لون داكن، وتحمل هذه الغيوم في أجزائها السفلية دقائق من قطرات الماء، ولكن من الممكن أن تحمل أجزائها العليا بعض البلورات الثلجية، وهذه الغيوم تتشكل مع الجبهات الباردة، التي تحدث في المنخفضات الجوية، وهذه الغيوم تسبب زخات من المطر.

غيوم المزن الركامي
وتمتاز هذه الغيوم بكثافتها وحجمها الضخم، وكذلك بامتدادها العمودي، حيث إنها قادرة على الامتداد من سطح الأرض إلى نهاية أولى طبقات الجو وتسمّى بطبقة التروبوسفير، وهذه الغيوم عادة ما تأخذ شكل الجبال، وتتكون هذه الغيوم من دقائق من قطرات الماء، وكذلك بلورات ثلجية، وعادة ما تحدث هذه الغيوم هطول قوي من البرد أو الثلج أو المطر.

الغيوم المتوسطة
ويتراوح ارتفاعها عن سطح الأرض من ثلاثة آلاف إلى تسعة آلاف متر، ومن أشكال هذا النوع من السحب ركامي متوسط وأيضاً مرن طبقي.

الغيوم العالية
ويتراح ارتفاع هذه الغيوم من تسعة آلاف متر إلى اثني عشرة متر، وهذا النوع من الغيوم يحتوي على عدد من الأشكال وهي السمحاق البقي، والسمحاق الركامي، وأيضاً الغيوم الرقيقة والمرتفعة.

السمات
التعليقات
مواضيع قد تعجبك
النشرة الجوية المفصلة للأردن اقرأ الخبر
2017/12/17م ، 1439/03/29هـ
اقرأ الخبر
الأسبوع القادم .. انقلاب حاد على حالة الطقس وعودة الأجواء الشتوية والباردة مجدداً اقرأ الخبر
2017/12/18م ، 1439/03/30هـ
اقرأ الخبر
نصائح للزراعة من 18-22 ديسمبر الجاري اقرأ الخبر
2017/12/18م ، 1439/3/30هـ
اقرأ الخبر
كاليفورنيا.. هدوء الرياح يساعد على مواجهة الحرائق اقرأ الخبر
2017/12/18م ، 1439/3/30هـ
اقرأ الخبر
كميات كبيرة من السحب تغطي سماء المملكة الاثنين والثلاثاء اقرأ الخبر
2017/12/18م ، 30/03/1439هـ
اقرأ الخبر
مع إقترابنا من المربعانية، درجات الحرارة ترتفع بشكل ملموس خلال أيام القادمة اقرأ الخبر
2017/12/18م ، 30/03/1439هـ
اقرأ الخبر
عودة فرص الأمطار والمنخفضات الجوية في الاسبوع الاخير من ديسمبر اقرأ الخبر
2017/12/17م ، 1439/03/29هـ
اقرأ الخبر
هل تريد أن تصلك نشرة الطقس اليومية