آذار الحالي الأفضل أداءً منذ عام 2003

2014/03/18

موقع ArabiaWeather.com- ولله الحمد وبعد جفاف قاسٍ دام طوال أشهر الشتاء الرئيسية (بُعيد منتصف ديسمبر وحتى بداية آذار)، منّ الله علينا بأمطار وفيرة وشاملة لكافة مناطق المملكة خلال الأسبوع الثاني من آذار.

 

وقد بلغ مجموع الأمطار لهذا الشهر فقط أكثر من 100 مليمتر في العديد من محطات الرصد الجوي الخاصة بـ"طقس العرب" والمُنتشرة في المناطق الزراعية الهامة في المملكة في شمالها و وسطها وجنوبها، وشكّلت العاصفة الشتوية "مسرّة" قرابة 80% من تلك الهطولات، في حين شكّلت حالة عدم الاستقرار القوية الـ20% الباقية.

 

والآن مع مرور أكثر من نصف الشهر، وبالاطلاع على أشهر آذار الماضية في أرشيف كادر التنبؤات الجوية لدى المركز، نجد أن آذار الحالي هو الأفضل أداءً منذ آذار عام 2003 والذي شهد أربع فعاليات جوية رئيسية أفضت في ختامها آخر الشهر إلى هطول ثلجي نادر على المناطق التي ترتفع أكثر من 700-800 متر عن سطح البحر، والذي كان كثيفاً في جبال عجلون وجرش شمالاً والبلقاء وشمال عمان في وسط المملكة.

 

وفي مُقارنة بين الشهر الحالي وآذار 2003، نجد أن الأخير شهد فعاليات جوية ممتازة توزعت على كافة أجزاء الشهر استكمالاً لموسم 2003/2002 المطير والبارد، لكن نُلاحظ أن آذار 2014 قد فاق آذار 2003 حتى في العديد من محطات الرصد في المملكة خاصة المُنتشرة في محافظتي مادبا والكرك اللتين استقبلتا في "مسرّة" لوحدها ما ينوف عن 100 مليمتر وأكثر في بعض المناطق، في حين كان الأداء الشهري في 2003 في مدينة مادبا بحدود 73 مليمتراً.

 

وتنتهي خمسينية الشتاء يوم الجمعة القادم الموافق لـ21 آذار والذي يشهد الاعتدال الربيعي فلكياً، وبالتالي تكون المملكة قد استقبلت الشتاء الحالي ببداية عنيفة للمربعانية المُتمثلة بـ"ثلجة ديسمبر" التاريخية مروراً بأشهر الشتاء الرئيسية الأجف منذ بداية السجلات وانتهاءً بالعاصفة الشتوية "مسرّة" والتي جلبت ما يُقارب الـ35-40% من المجموع الموسمي للأمطار في بعض محطات محافظتي مادبا والكرك.

 

ويترقب كادر التنبؤات الجوية في "طقس العرب" الفترة الأخيرة من الشهر الحالي، لعلّها تجلب بمشيئة الله المزيد من الأمطار الشاملة لكافة أنحاء المملكة في ظل الاشارات الحالية المُترجمة عن الخرائط الجوية طويلة المدى.