أبرز المفاهيم الخاطئة حول الطقس

2017/07/09

موقع طقس العرب - مثنى حزيّن - هل قرأت في النشرة الجوية عن تأثر بلدك بمنخض جوي وتفاجأت بعدم تساقط الأمطار ؟ هل شاهدت في الأيام الماضية مقطع فيديو لهطول الأمطار في السعودية رغم أننا في فصل الصيف ؟

 

إن هذه الأمور وغيرها قد تثير الحيرة لديك، فمع الازدياد الواضح لأعداد المواقع الإخبارية وصفحات التواصل الاجتماعي، تختلط الأمور عند المتابع لأخبار الطقس، الذي يعتبر عنصًرا مهمًا في حياة الفرد اليومية. 

كما انتشرت العديد من المفاهيم الخاطئة حول الطقس، والتي سنوضحها بهذه السطور، في حديثا مع المتنبئ الجوي في مركز طقس العرب المهندس وائل حكيم.

 

المفهوم الخاطئ: المنخفض الجوي يعني الانخفاض في درجات الحرارة

الحقيقة أن المنخفض الجوي يعني الانخفاض في قيم الضغط الجوي، ولا يعني بطبيعة الحال انخفاض درجات الحرارة.
الانخفاض والارتفاع في درجات الحرارة تتحكم فيه طبيعة الكتلة الهوائية المرافقة للمنخفض الجوي والتي قد تكون دافئة أو باردة حسب مصدرها.

 

المفهوم الخاطئ: فصل الصيف فصل الجفاف

رغم ارتباط فصل الصيف بموسم الإجازة والرحلات والاستمتاع بالطقس المستقر، إلا أنه يعتبر فصل العواصف والأمطار في الكثير من مناطق العالم، من بينها أجزاء من جنوب غرب السعودية واليمن والسودان.

 كما يعتبر فصل الصيف في أوروبا موسم السيول وفيضان الأنهار.

 

المفهوم الخاطئ: إن الغيوم الثلجية بيضاء اللون

في الواقع إن الغيوم الثلجية داكنة اللون، فحبات الثلج تعكس أشعة الشمس بشكل كبير مما يجعل السحابة الثلجية قاتمة أكثر. 

 

المفهوم الخاطئ: زخات الأمطار أضعف من الأمطار 

قد يعتقد البعض أن مصطلح زخات الأمطار إشارة إلى الحالات الجوية الضعيفة. والحقيقة هي أن زخات من الأمطار تعتبر أكثر خطرًا؛ إذ ترتفع خلالها فرصة تشكل السيول.

 

المفهوم الخاطئ: الغيوم الرعدية تعني تنبؤ بوجود الأمطار
وجود الغيوم الرعدية لا يعني تساقط الأمطار بالضرورة، ففي بعض الأحيان تكون قواعد الغيوم عالية ودرجة الحرارة السطحية مرتفعة جدًا ما يعمل على تبخر حبات المطر الهابطة من السحابة قبل وصولها للأرض.