أسبوع دافئ بشكل كبير وجاف بانتظار المملكة والحرارة تتجاوز الـ 25 مئوية في جميع المناطق!

2018/03/14

طقس العرب – م. ناصر حداد – تشير التوقعات الى أن درجات الحرارة ستبدأ بالارتفاع بشكل تدريجي اعتبارا من السبت الموافق 17 آذار، ليزداد الشعور بالحرارة في بحر الأسبوع القادم لتتجاوز الحرارة معدلاتها الاعتيادية بحدود 10 درجات مئوية وربما أكثر.

 

يأتي هذا الارتفاع المرتقب بعد التوقعات بسيطرة أجواء أكثر برودة خاصة خلال الليالي القليلة القادمة مع فرصة لزخات خفيفة متفرقة من المطر في مناطق محدودة، قبل أن ترتفع الحرارة بدءاً من يوم السبت.

 

وتصل الأجواء الدافئة الى ذروتها خلال منتصف الأسبوع القادم، بحيث تصل الحرارة الى حدود 25-28 مئوية في جميع مناطق المملكة، بما فيها العاصمة عمان، في حين ترتفع الحرارة الى حدود 30-35 مئوية في الأغوار والبحر الميت إضافة الى محافظة العقبة

 

ليس ذلك فحسب، بل ستتأثر المملكة بهبوب نشط لرياح جنوبية معتدلة الى نشطة السرعة وذلك يوم الأحد الموافق 18 آذار، هذه الرياح ستتميز بأنها جافة بشكل كبير وقادمة من عمق أراضي الجزيرة العربية مباشرة نحونا، تؤدي الى اثارة الاتربة والغبار في جميع مناطق المملكة باستثناء مدينة العقبة.

 

وبالرجوع الى السجلات المناخية طويلة الأمد لمدينة عمان لهذا الشهر، نجد أن معدل درجات الحرارة يصل الى 16-17 درجة مئوية أثناء النهار والى قرابة 6 درجات مئوية فقط أثناء الليل.

 

وهذا يعني أن الأجواء ستكون بعيدة كل البعد عن المعدلات الطبيعية نسبة لهذه الفترة من السنة، بل ستكون ذات طابع ربيعي دافئ، وقريبة من طقس أواخر نيسان أو حتى مطلع أيار!

 

ولا تبشر الخرائط الجوية بأية حالة مطرية رئيسية (منخفضات جوية أو حالات عدم استقرار) تلوح بالأفق القريب او حتى المتوسط.

 

ويعود السبب المباشر لتوقع دفء الأجواء بشكل كبير إضافة الى خلو المملكة من أية فرص حقيقية للأمطار سواء للفترة الماضية أو خلال الأسبوع القادم، الى تأثر مناطق الضد (شمال افريقيا إضافة الى جنوب وغرب أوروبا) شبه المستمر بكتل هوائية باردة ومنخفضات جوية عميقة، تعمل على الدفع بالهواء الدافئ والجاف شرقاً نحو منطقة بلاد الشام بما فيها المملكة.