أنواع الجفاف

2017/07/30

موقع طقس العرب - د. جمال الموسى

 
الجفاف: ظاهرة مناخية تعتبر من الكوارث الطبيعية التي تسبب أكبر الخسائر بالعالم وتؤثر على عدد كبير من الناس في كل عام؛ تحدث بسبب نقص المياه أو انعدامها سواءً كانت ناتجة من انحباس أو نقص كمية الأمطار عن معدلاتها بشكل ملموس أو سوء توزيعها لفترة من الزمن (فترة طويلة فصل أو أكثر من الجو الجاف الذي يسبب انحباسا لهطول الأمطار أو تكون الأمطار أقل من معدلاتها).

 

أنواع الجفاف  

1- الجفاف من وجهة نظر الأرصاد الجوية : وهو أن تكون كمية الأمطار للموسم المطري أقل من المعدل العام والسبب هو الأحوال الجوية التي أثرت على المنطقة وأدت إلى نقص في هطول الأمطار.

 

2- الجفاف الزراعي وهو نقص في كمية الأمطار، إذ لا تلبي الاحتياجات النباتية أو تكون نسبة التبخر والنتح أكبر من نسبة الماء المروية.

 

3- الجفاف الهيدرولوجي ( أو المائي ) وهو نقص كمية المياه لان فترةهطول الأمطار قصيرة وانخفاض منسوب المياه في البحيرات والأنهار وأماكن تخزين المياه عن الحد الطبيعي ولفترة زمنية معينة وتكون نسبة التبخر أعلى من نسبة الهطول، وبالتالي فإن نقص كمية المياه يؤثر على مصادر المياه للاحتياجات البشرية وتصبح مصادر المياه غير كافية لتلبية الاحتياجات السكانية.

 

4- الجفاف الاقتصادي والاجتماعي ويحدث عندما يكون الطلب على السلع أكثر من العرض كنتيجة لنقص موارد المياه التي أدت إلى نقص الحبوب والأعلاف والغذاء كنتيجة لتغيرات الأحوال الجوية، حيث تكون المياه غير كافية لتلبية احتياجات الإنسان والبيئة.