الأول من آذار.. بداية فصل الربيع في علم الأرصاد الجوية

2018/03/01

طقس العرب – يُصادف اليوم الخميس الأول من آذار الذي يعتبر البداية الفعلية لفصل الربيع في القسم الشمالي من الكُرة الأرضية وفقًا لعلم الأرصاد الجوية، خلافًا لما هو معروف فلكيًا ببداية الربيع يوم 21 آذار/مارس من كُل عام وهو موعد الإعتدال الربيعي.

 

ويعود هذا التصنيف من قبل خُبراء الطقس لسببين:

 

الأول: تسهيل عملية الأرشفة بالنسبة للأشهُر، حيثُ كانت أجهزة الحاسوب في الماضي تُصعب عملية فصل الـ20 يوماً الأولى من شهر آذار/ مارس عن الأيام المُتبقية في آخره من ناحية بيانات الطقس، فقام مُدخلو البيانات بأخذ معلومات فصل الربيع بدءاً من اليوم الأول آذار/ مارس.

 

الثاني: تبدأ الأنظمة الجوية، وفقًا لخُبراء الطقس، منذ الأول من آذار بالتغيُر ويبدأ التفاوت في درجات الحرارة بين حرارة الصيف وبرد الشتاء، فتزداد الفترات الدافئة وتتفاقم التقلبات الجوية المُفاجئة، دون أن يعني ذلك عدم استمرار المُنخفضات الجوية أو قدوم البرد لحوض البحر المتوسط خلال بعض الفترات.

 

يُشار إلى أن تاريخ 20 آذار/مارس هو بداية فصل الربيع من الناحية الفلكية، حيثُ يتساوى طول الليل والنهار بالكُرة الأرضية، ويستمر النهار باكنساب دقائق إضافية من الليل بشكل يومي، حيث تُصبح ساعات النهار أكثر من ساعات الليل، ويستمر القسم الشمالي من الكُرة الأرضية باكتساب الحرارة تدريجياً.