إخفاء الإعلان

الاعداد النفسي لممارسة الرياضة لغير الرياضيين

2019/02/03

طقس العرب -محمد العزام نجد الكثير من الناس يقومون بالاشتراك بالاندية الرياضية بهدف ممارسة التمارين ،فتوم الاندية بعمل عروض شهرية وسنوية تشجيعية ، فيشترك المتدرب لستة اشهر مثلا ويدفع كامل المبلغ ولكنه بعد اول اسبوع لا يعود للنادي مرة اخرى ، ويخسر ماله وهدفه بالحصول على النتيجة التي كان يتوقعها.

 

في هذه السطور سنقوم بأعطاء بعض الارشادات لضمان الاستمرار والمضي قدماً في التدريب.

 

اولاً : تحديد الهدف

 

تحديد الهدف المراد من الذهاب الى النادي الرياضي ووضع قائمة الاهداف لتكون حافز نفسي وربطها بالغرض او المناسبة التي تعمل من اجلها ،فمثلاً الوصول الى وزن معين مع تنمية عضلات الاكتاف والصدر قبل موعد الزفاف لتكون بدلة العريس مناسبة.

 

ثانياً: النادي والعضوية المناسبة

 

البحث عن اشتراك مناسب في احد الاندية ولا مانع من التدرب ليوم او يومين مع دفع بدل استخدام يومي للنادي قبل الاشتراك بهدف التأكد من اجواء النادي وانه سوف اكون مرتاحا في هذا المكان ومعرفة الخدمات التي سأحصل عليها هناك فمثلا وجود جاكوزي ومسبح وغرفة ساونا سيكون الامر اكثر من رائع  .

 

ثالثاً: الزي الرياضي

 

اختيار الزي الرياضي المناسب والحذاء ايضاً مع ضرورة وجود غيار اخر او اكثر .

 

رابعا: الوقت

 

 الوقت ، ان وقت التدريب وخلق وقت مناسب هو من اكثر المعيقات لاستمرار العملية التدريبية ، لذلك يجب تحديد وقت يتناسب مع مشاغل الحياة الاخرى ولا يتعارض معها ، فمثلا ربة المنزل سيكون وقت الصباح مناسباً لها حين خروج الاطفال للمدارس والموظف بعد وقت دوامه وقبل العودة للبيت وطالب الجامعة يختار مكان قريب من الجامعة وخلال اوقات فراغه .

 

خامسا: الشريك

 

ان التدرب مع الشريك والالتزام معه في وقت معين سيكون مثل الالتزام الاخلاقي عليك وسيجبرك على الحضور ولن تشعر بالملل اثناء التدريب  كما يمكن ان يكون الشريك هو المدرب الشخصي من النادي ان تمكنت من دفع اجره كما وانه اصبحت الاندية توفر خدمة المدرب الشخصي بأسعار بمتناول الجميع.

 

سادسأ: مقاومة الكسل

 

 ان اكثر ما يصيب الممارس الجديد للرياضة هو الكسل وهو عدو داخلي ولكن يمكن التغلب عليه بالخطوات التالية :

 

  • ارتدي ملابسك الرياضية وتوجه للنادي.
  • اصعد على جهاز المشي او الدراجة الهوائية مثلا وتحرك لمدة ربع ساعة ،هذا سيساعد الدورة الدموية على الحركة وفرز هرمون الادرينالين الذي سيساعدك على المضي قدماً.
  • احضر معك مشغل موسيقي او هاتفك وسماعاتك الخاصة واسمع ما تحب او قد يحفزك من الاغاني او الموسيقى الصاخبة ومن الممكن سماع القرآن الكريم كما يفعل الكثيرون .
  • اسرح بخيالك اثناء التمرين لما هو قادم وسيسعدك وما انت تعمل من اجله ،فالتخيل والتفكير الجميل حافز جيد.
  • كون بعض العلاقات والصداقات في النادي فهو مكان جيد وسيكون عليك الذهاب لرؤية الاصدقاء .
  • اعلم انه في حال تغيبك سيكون هنالك فاصل في تدريبك ولربما لن تستطيع استخدام مكملاتك الغذائية التي ستساعدك في هدفك.

 

نصيحة : ان الالتزام بأي امر لمدة ثلاثة اسابيع سيحول هذا الامر الى عادة ولذلك سوف يكون التدريب لديك عادة يومية ضرورية وان اغفلتها يوماً او تكاسلت عنها سوف تشعر بالذب.

 

محمد العــــزام

مدرب كرة سلة وطني

جامعة البترا