الثلاثاء .. ذروة الموجة الحارة وتوقعات بانحسارها نهاية الأسبوع

2017/06/26

موقع طقس العرب - يشتد تأثير الكتلة الحارة على المملكة يوم الثلاثاء 27 يونيو / حزيران، حيث تصل الموجة الحارة الى ذروتها، وتسود أجواء شديدة الحرارة ومرهقة في عموم المناطق.

 

وتكون درجات الحرارة نهار الثلاثاء أعلى من معدلاتها العامة نسبة لهذا الوقت من العام بحدود 7-9 درجات مئوية، حيث يتوقع أن ترتفع درجات الحرارة الى أواخر الثلاثينيات مئوية بما في ذلك العاصمة عمان، كما تتجاوز درجات الحرارة حاجز الـ 40 مئوية في المناطق الصحراوية إضافة الى الاغوار والبحر الميت والعقبة.

 

* درجات الحرارة العظمى المتوقعة نهار الثلاثاء.

 

ويعود سبب تطرف درجات الحرارة بعيدا عن مستوياتها الاعتيادية الى اندفاع كتلة هوائية حارة في كافة طبقات الجو، قادمة من شبه الجزيرة العربية ومترافقة سطحيا مع امتداد منخفض الهند الموسمي.

 

ويحذر طقس العرب من التعرض الطويل والمباشر لأشعة الشمس تجنباً لخطر الاصابة بضربات الشمس، كما يحذر من ترك الاطفال داخل المركبات، وينصح بشرب كميات كافية من المياه والمرطبات.

 

أما يوم الأربعاء، فيتراجع تأثير الكتلة الهوائية الحارة، لكن مع بقاء الأجواء حارة بوجه عام في مختلف المناطق وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة بحدود 4-6 درجات مئوية.

 

 

وتشير التوقعات الى تحرك الكتلة الهوائية الحارة نحو الشرق نهار الخميس، أي مبتعدة عن المملكة، ويتزامن ذلك مع اندفاع تيارات هوائية أقل حرارة حسبما تظهر الخريطة المرفقة أعلاه. حيث يكون الطقس صيفياً اعتيادياً الى حارا نسبياً ودرجات الحرارة أعلى من معدلاتها العامة بحدود 1-3 درجات مئوية.

 

في حين، تشير الخرائط الجوية بعيدة المدى الى عودة مرتقبة للأجواء الصيفية الحارة مرة أخرى خلال الأسبوع القادم، وذلك بفعل تأثير كتلة هوائية حارة جديدة على المملكة.