السيارات ذاتية القيادة.. مستقبل واعد بمواجهة الطقس

2016/02/14

موقع ArabiaWeather.com- محمد سلامة- يبدو أن مستقبل السيارات ذاتية القيادة سيغدو واعداً، فالدراسات الحديثة تشير إلى إمكانية الإعتماد بشكل أكبر على هذا النوع من السيارات التي لا تحتاج إلى من يقودها.

 

وفي دراسة لمعهد فرجينيا لوسائل النقل التقنية، حققت السيارات ذاتية القيادة معدل حوادث أقل من السيارات التقليدية التي يقودها الإنسان، وقد أجريت الدراسة على سيارات منتجة من قبل شركة غوغل.

 

 

من ناحية أخرى قالت شركة السيارات العملاقة (فورد) أنها أجرت اختبارات ناجحة على سيارتها ذاتية القيادة في الظروف الثلجية. ويشكل الطقس الشتوي وخصوصاً الثلوج تحدياً كبيراً للسيارات ذاتية القيادة، والتي تعتمد على كشف علامات الطريق من خلال الكاميرات أو أجهزة استشعار ليزرية تقيس كمية الضوء المنعكس لرسم صورة عن الطريق، لكن هذه المجسات لا تعمل بشكل جيد في ظروف مماثلة.

 

واعتمدت فورد لحل هذه المعضلة على مجسات تقوم بكشف ما حول الطريق من مبانٍ ومعالم ومقارنتها فورياً مع خرائط ذات وضوح عالٍ مخزنة في كمبيوتر السيارة، وهذا ساعد سيارة فورد على السير حتى في حالات عدم توفر صورة واضحة عن الطريق.

 

 

وقد ظهرت في بريطانيا مؤخراً  LUTZ Pathfinder pod كأول سيارة ذاتية القيادة تعمل في الشوارع العامة، وهي تتسع لراكبين كما لديها 22 جهاز استشعار في المجموع بما في ذلك كاميرات بانورامية والتصوير الليزري والرادار والذي يستخدم لبناء صورة افتراضية للعالم من حولها.