العقبة تحت المجهر.. خطر تشّكل السيول وارتفاع منسوب المياه يوم الخميس

2017/04/11

موقع ArabiaWeather.com- د. أيمن صوالحة- من المتوقع أن تتأثر المملكة وسائر المنطقة بأحوال جوية غير مستقرة تتسم بـ"القوة" وذلك مساء الأربعاء وبشكل أكبر يوم الخميس بعد مشيئة الله، وتطال بذلك العديد من المناطق بما فيها عمان والمدن الأردنية وحوض العقبة جنوباً.

 

وعند الحديث عن حوض العقبة، نتحدث عن "الطوبوغرافية" المكوّنة لجبال الجنوب عموماً بما فيها مدينة العقبة، حيث تُحاط العقبة بالعديد من مجاري السيول الممتدة لعشرات الكيلومترات، والتي تصب في مُعظمها في مياه خليج العقبة، مما يعمل على رفع خطر ومغبّة تشكّل السيول وارتفاع منسوب المياه فيها.

 

وتتأثر العقبة كغيرها من المدن الأردنية بهذه الأحوال الجوية غير المستقرة، إذ تتهيأ الفرصة تدريجياً مساء الأربعاء لهطول زخات رعدية من المطر وبشدّة متوسطة إجمالاً، وتزداد هذه "الفرصة" و "الشّدة" تدريجياً مع ساعات نهار الخميس، ليرتفع حينها خطر تشكّل السيول والفيضانات في الأودية التي تعبر إقليم العقبة نحو البحر، إضافة إلى ارتفاع منسوب المياه في داخل طرقات مدينة العقبة.

 

وتستمر هذه الأحوال الجوية غير المستقرة، وفرص تشكّل السيول كذلك، على مدينة العقبة حتى ساعات مساء الخميس، حيث تتناقص هذه الفرص بشكل كبير مع ساعات الليل الأولى بعد مشيئة الله.