بعد الأجواء اللطيفة .. طقس صيفي بحت الأسبوع الجديد

2017/06/01

موقع طقس العرب – م. ناصر حداد - كان يوم 1/6/2017 هو أول أيام فصل الصيف في علم الأرصاد الجوية، وقد كانت درجات الحرارة دون معدلاتها العامة بحدود 3-5 درجات مئوية، اذ أن معدل درجات الحرارة في العاصمة عمان يتراوح بين 27-29 درجة مئوية لمثل هذه الفترة من السنة، ويتوقع أن يكون الطقس يوم الجمعة لطيفا بوجه عام.

 

ومجدداً، يتوقع عودة درجات الحرارة الى الارتفاع التدريجي اعتباراً من يوم السبت 3 يونيو/حزيران وخلال الأسبوع الجديد لتسود أجواء صيفية بحته خاصة خلال منتصف الأسبوع.

 

أجواء صيفية حارة نسبياً خلال منتصف الأسبوع الجديد

 

وتشير الخرائط الجوية الى تجاوز درجات الحرارة معدلاتها العامة بحدود 3-6 درجات مئوية، اذ يتوقع أن تصل درجات الحرارة خلال هذه الفترة الى حدود الثلاثينيات مئوية في العديد من المناطق بما فيها العاصمة عمان، فيما تتجاوز الأربعين مئوية في مناطق الأغوار والبحر الميت والعقبة.

 

ويعود سبب ذلك الارتفاع بدرجات الحرارة الى توقع اندفاع كتلة هوائية حارة نسبيا قادمة من شبه الجزيرة العربية نحو بلاد الشام بما في ذلك المملكة.

 

تأثير الأجواء الصيفية سيكون أقل حدة غرب المملكة

 

بمشيئة الله يتوقع أن يودي هبوب الرياح الغربية الى الشمالية الغربية الى الحد من ارتفاع درجات الحرارة لاسيما في المرتفعات الغربية من المملكة مقارنة مع باقي المناطق.

 

وذلك بفعل تواجد كتل هوائية لطيفة الحرارة ستتمركز في الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط وشمال الأراضي المصرية، وبدورها ستحد من توغل الكتل الحارة بشكل كبير نحو الغرب.

 

الخريطة المرفقة التالية توضح توزيع الكتل الهوائية والضغوط الجوية السطحية خلال فترة منتصف الأسبوع