تعرف على كلاوس كلاينفيلد الرئيس التنفيذي لمشروع "نيوم" السعودي؟

2017/10/24

طقس العرب -  عين صندوق الاستثمارات العامة السعودي الدكتور كلاوس كلينفيلد في منصب الرئيس التنفيذي لمشروع نيوم، الذي أعلن عنه ولي العهد محمد بن سلمان، والذي يقام في أراضي ثلاث دول لأول مرة وهم السعودية ومصر والأردن.

وكلاوس هو الرئيس التنفيذي ورئيس مجلس الإدارة السابق لشركتي "ألكوا" و"أركونيك"، الرائدتان عالمياً في صناعة الألومنيوم، بالإضافة إلى صناعة المنتجات وتقديم الحلول الهندسي، بحسب ما قاله موقع العربية نت، اليوم الثلاثاء.

ولدى كلاوس خبرة ممتدة على مدى عشرين عاماً في شركة "سيمنز".

أعلن الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، اليوم، عن إطلاق مشروع استثماري ضخم يحمل اسم "نيوم"، والذي يمتد لأول مرة بين ثلاث دول هي السعودية ومصر والأردن.
وقال ولي العهد خلال إعلانه عن المشروع، بحسب ما نقله الموقع الرسمي لقناة العربية، إن "منطقة "نيوم" ستركز على 9 قطاعات استثمارية متخصصة، على أن تنتهي المرحلة الأولى منه في 2025.
وتقع المنطقة شمال غرب المملكة، على مساحة 26.5 كم2، وتطل من الشمال والغرب على البحر الأحمر وخليج العقبة بطول 468 كم، ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2500 متر.

وسيقام مشروع نيوم على أراضٍ داخل الحدود المصرية والأردنية إلى جانب السعودية، حيث سيكون أول منطقة خاصة ممتدة بين ثلاث دول، بحسب ما أعلنه بن سلمان.

وقال محمد بن سلمان إنه "سيتم بناء (نيوم) من الصفر على أرض خام. كما تشكل التقنيات المستقبلية حجر الأساس في تطوير المشروع الذي سيتيح المجال لتبني أسلوب جديد للحياة".

 

وذكر ولي العهد أن "الدكتور كلاوس يتمتع بسجل حافل في قيادة بعض الشركات الأكثر ديناميكية وتطوراً وأفضل أداءً في العالم، ونحن نعتقد أن هذه المهارات بالإضافة إلى خبرته القيادية ستضمن نجاح المشروع".
وعلق كلاوس قائلاً: "مشروع (نيوم) فرصة فريدة تجمع بين أعلى مستويات المعيشة مع آفاق اقتصادية فريدة، ويشرفني أن أقوم بهذا الدور القيادي".

يذكر أن كلاوس عضو فخري بمعهد "بروكينغز" وعضو في مجلس العلاقات الخارجية. وهو عضو مجلس الشيوخ الفخري لاجتماع لينداو للحائزين على جائزة نوبل، كما يشغل منصب عضو في مجلس أمناء المنتدى الاقتصادي العالمي.

وقد كان كلاوس لسنوات عديدة عضواً في المجلس الاستشاري العالمي لرئيس مجلس الإدارة الصيني لي، وهو مجلس عمدة شانغهاي، والمجلس الاستشاري لقادة الأعمال الدولية في شانغهاي، وعضو المجلس الاستشاري للاستثمار الأجنبي لرئيس وزراء روسيا.

 

وعمل كلاوس كذلك لأعوام عديدة في مجالس إدارات شركة "باير"، وبنك مورغان ستانلي وشركة هيوليت باكارد