جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر :السبت 17 فبراير غرة شهر جمادى الآخرة بالإجماع فلكيًا

2018/02/06

طقس العرب- جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر

على بعد 97 يوما عن البداية الفلكية لشهر رمضان المبارك, تقدم جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر حسب دراستها العلمية للأهلة, هذا البيان الخاص بالبداية الفلكية للشهر جمادى الآخرة 1439 هـ.

سيحدث الاقتران المركزي يوم الخميس 15 فبراير عند الساعة: 21:05 بالتوقيت العالمي وهي لحظة ذورة كسوف ذلك اليوم الذي نشرنا مقالا حوله سابقا.

وحيث يغيب القمر قبل غروب شمس يوم 15 فبراير في المدن العربية,مما يجعل رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة كتونس ومصر وليبيا والجزائر.

في حين ستتحرى معظم الدول الإسلامية هلال شهر جمادى الأخرة يوم الجمعة 16 فبراير لأنه الموافق لليوم التاسع والعشرين من شهر جمادى الأولى فيها، ورؤية هلال شهر جمادى الأخرة يوم الجمعة ممكنة بالعين المجردة بسهولة من غرب القارة الإفريقية والأمريكيتين.

وتتوقع جمعية المبادرة المغربية للعلوم والفكر إجماعا للدول العربية على البداية الرسمية لشهر جمادى الأخرة يوم السبت 17 فبراير ويؤكد هذه النتيجة تقويم أم القرى, والتقويم العماني 2018, وتقرير المعهد القومي للبحوث الفلكية المصري,وتقويم إسطنبول المعد من طرف وزارة الشؤون الدينية التركية, وكذا التقويم الموحد للإمارات العربية المتحدة.