حقيقة: ممرات وادي الموجب المائية مُغلقة لمدة ستة أشهر بالسنة!

2013/08/20

موقع  ArabiaWeather.com-  هل تساءلتم يوماً عن سبب إغلاق الممرات المائية في محميّة وادي الموجب بمُعدّل أكثر من ستة شهور في العام الواحد أمام زوارها ومُرتاديها؟! في الحقيقة، يعود السبب إلى ذلك لكثرة حالات عدم الإستقرار المُفاجئة التي تحدث إعتباراً من نهاية شهر أكتوبر/تشرين أول وحتى أواخر نيسان/آيار من كل عام، وذلك حفاظاً على حياة المواطنين. إذ تمتاز منطقة وادي الموجب بوجود مئات الينابيع والأنهار الجارية والتي يزداد منسوبها شتاءً، وفور تأثير حالة من عدم الإستقرار الجوي التي تمتاز عادة بأمطارها الرعدية الغزيرة ضمن فترة محدودة، تتشكل السيول في الأودية والشعاب مما يُهدد حياة مُرتادي مثل هذه المناطق في المملكة.

 

وكثرت الحالات في القرن الماضي المُتمثلة بهطول أمطار رعدية غزيرة وما ينتج عنها من تشكّل للسيول الجارفة، وبسبب طبيعة المنطقة الصخرية الوعرة لا يحدث إمتصاص لهذه المياه، مما عمل على مصرع عشرات الأشخاص وجرف جثثهم لعدة عشرات من الكيلومترات. لعل آخرها في حالة نهاية آذار من العام 2007 حيث لقي روسيان إثنان مصرعهما في منطقة حمامات ماعين المجاورة بسبب هطول الأمطار الغزيرة وعُثر على جثتهما بالقرب من مصب البحر الميت بعد يومين من التمحيص على مسافة تزيد عن 15 كم من مكان إقامتهما!

 

وأُغلقت تلك الممرات المائية في 22-6-2012، حيث تأثرت المملكة حينها بحالة من عدم الإستقرار الجوي في توقيت مُتأخر مما عمل على إرتفاع منسوب تلك الممرات بشكل كبير وحطّمت السلالم والدعمات التي قامت الجمعية الملكية لحماية الطبيعة بإنشائها في المنطقة.

 

تابعوا معنا هذا التقرير السابق عن وادي ومحمية الموجب، عبر هذا الرابط: http://bit.ly/1bNj8pX

 

----------------------

شاهد المزيد:

بالصور و الفيديو : إنفجار بركاني هائل يهّز اليابان

بالصور : مشاهد ستُصيبك بالدهشة .. شكل حبيبات الرمل عند تكبيرها لآلاف المرّات !

بالصور : من أجمل ما ستراه عيناك .. قلاع الجليد في كولورادو