ماذا قيل عن خمسينية الشتاء في التراث الشعبي؟

2015/01/27

ArabiaWeather.com- يصادف يوم الجمعة القادم بداية خمسينية الشتاء، وكما نلاحظ فإن أجدادنا لم يتركوا مناسبة أو حدثاً إلا وضربوا به الأمثال وسردوا القصص على ذلك.

 

وفي الموروث الشعبي لعديد من الأمثلة التي تتحدث عن خمسينية الشتاء التي جعلت القدماء يربطونها بالعديد من الظواهر الطبيعية في أمثلتهم وحكاياهم، منها "هواء الخمسان بيشق القمصان"، كناية عن شدة البرد.

 

وتتكون الخمسينية من خمسين يوماً، تأتي مباشرة بعد مربعانية الشتاء، فتبدأ يوم 30 كانون الثاني/يناير من كل عام وتنتهي بتاريخ 22 آذار/مارس، وتنقسم إلى 4 أجزاء كل جزء يتكون من 12.5 يوم هي (سعد  السعود،  سعد الذابح، سعد بلع، سعد الخبايا) ويطلق عليها اسم "أيام السعود".

 

وتبدأ الخماسينية بسعد الذابح الذي أطلق عليه هذا الاسم لشدة البرد خلال أيامه، ويكون من 1-13 شباط/فبراير، ومن أهم الأمثلة الشعبية التي تحدثت عن سعد الذابح (سعد الذابح ما بيخلي كلب نابح).

 

وتأتي بعده أيام  "سعد بلع" أو "سعد ابلع" من 13 شباط حتى 25 شباط؛ وتتميز الأرض خلاله بابتلاع جميع كميات مياه الأمطار التي تهطل، بسرعة كبيرة جداً. ومن الأمثال التي خصت هذه الأيام "سعد ابلع السما بتشتي والارض بتبلع" و"في سعد بلع لا زرع ولا قلع".

 

أما سعد السعود يبدأ من 26 شباط حتى 10 آذار، تدب خلاله الحياة في الأرض. ويقال عنه في الأمثلة الشعبية "بسعد السعود بيبرد كل دفيان وبيدفا كل بردان" و "بسعد السعود بتطلع المية بالعود ".

 

وآخر أيام السعود "سعد الخبايا"، وتبدأ  من 10 آذار وتنتهي في 22 آذار وتصادف نهايته الاعتدال الربيعي وخلاله تستيقظ الحيوانات والحشرات من سباتها وتخرج من الأرض، ومن أشهر الأمثلة المتداولة عنه (بسعد الخبايا بتطلع الحيايا وبتتفتل الصبايا).

 

اقرأ المزيد:

 

"يا لوز يا مجنون .. بتزهّر في كانون !!"

 

أمثال شعبية قيلت في شهر اذآر

 

طقس العرب يوضح: أول منخفض جوي قوي جديد يوم 10 شباط يسبقه طقس أشبه بالربيعي