شرقية طويلة الأمد .. في مقدمة تغيرات جذرية على الأجواء منتظرة بداية المربعانية

2017/12/14

طقس العرب – م. ناصر حداد – من المتوقع عودة الرياح الشرقية على المملكة اعتباراً من يوم السبت 16 كانون أول / ديسمبر وحتى نهاية الأسبوع الجديد، على أن تُتبع بتغير كبير على الأنظمة الجوية بحيث تعود الأجواء الشتوية الباردة بشكل تدريجي مع بداية أربعينية الشتاء وصولاً الى نهاية العام الحالي.

 

من السبت حتى الخميس .. رياح جنوبية شرقية معتدلة السرعة تهب على المملكة

 

وتشير الخرائط الجوية الى توقع هبوب الرياح الشرقية اعتبارا من يوم السبت وحتى نهاية الأسبوع، بحيث تزيد من الإحساس بالبرودة خاصة أثناء الليل والصباح.

 

 

ويعود سبب ذلك الى استمرار تأثر مناطق وسط أوروبا وصولا الى إيطاليا وتونس بسلسلة من المنخفضات الجوية العميقة مترافقة مع كتل هوائية شديدة البرودة وقطبية المنشأ، تؤدي في هذه الأثناء الى تساقط الثلوج والأمطار في مناطق واسعة من تلك المناطق.

 

ويعني ذلك استمرار الطقس المستقر في بلاد الشام والمملكة، حيث تندفع نحو المنطقة مرتفعات جوية قوية تعمل كحائط صد وعائق أمام أية فرصة لتشكل منخفض جوي ماطر (عدا بعض الأمطار الخفيفة منتصف الأسبوع بمشيئة الله).

 

تغيرات جذرية مرتقبة على الأجواء خلال بداية المربعانية وحتى نهاية العام .. وعودة تدريجية للأجواء الشتوية الباردة

 

تشير الخرائط الجوية "الاحتمالية" ذات المدى المتوسط الى عودة منتظرة للأجواء الشتوية الباردة على منطقة بلاد الشام بما فيها المملكة وذلك خلال بداية المربعانية وخلال ما تبقى من العام الحالي، هذه التغيرات توصف بأنها كبيرة الا انها تدريجية.

 

حيث تستمر المؤشرات الواردة لدى طقس العرب بحدوث تغيرات كبيرة على توزيع الكتل الهوائية في النصف الشمالية من الكرة الأرضية، هذه التغيرات تتمثل بتوقع بناء "تدريجي" لمرتفع جوي قوي فوق مناطق هامة من غرب ووسط القارة الأوروبية.

 

 

وبناء على ذلك، تنتقل الكتل الهوائية الباردة من مناطق وسط وشمال أوروبا نحو الأجزاء الشرقية منها، وصولا الى تركيا وربما نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط.