صناعة البلاستيك تهدد بتلوث كوكب الأرض

2017/12/27

موقع طقس العرب - حذرت صحيفة الجارديان من أن التمويلات الهائلة، التي تقدر بنحو 180 مليار دولار أمريكي، في الاستثمار في تصنيع البلاستيك، تهدد بإحداث تلوث دائم على كوكب الأرض.

 

وذكرت الصحيفة أن هذا التمويل الهائل لقطاع الصناعات التحويلية، الذي يتم من قبِل الشركات المنتجة للوقود الحفري، من شأنه أن يزيد إنتاج البلاستيك بنسبة 40%، وهو الأمر الذي يدق ناقوس خطر إحداث تلوث دائم على الأرض.

 

وأوضحت أن صناعة البلاستيك العالمية تسببت بالفعل في إحداث أضرار واسعة النطاق على مستوى المحيطات، والمساكن، والسلاسل الغذائية (إحدى عناصر التوازن البيئي)، بيد أنه من المتوقع أن تزيد صناعته بصورة جذرية، على مدار السنوات العشر القادمة، خاصة في ضوء استثمار مليارات الدولارات في تصنيع جيل جديد من البلاستيك، داخل الولايات المتحدة.

 

وأشارت إلى أن مجلس الكيمياء الأمريكي قد صرّح بأنه منذ عام 2010 وحتى الآن قد تم استثمار 186 مليار دولار في 318 مشروعا جديدا لتصنيع البلاستيك، وما لا يقل عن نصف هذه المشروعات قد تم تنفيذها بالفعل أو وضعها قيد الإنشاء.

 

وكشفت عن أنه على الرغم من أن غالبية استثمارات صناعة البلاستيك الجديدة توجد داخل الولايات المتحدة، إلا أن التأثير سوف ينتشر، في صورة إمدادات جديدة من مواد البلاستيك الخام إلى أوروبا والصين.