طقس حار حتى الجمعة .. وانخفاض واضح على الحرارة السبت

2017/06/07

موقع طقس العرب – م. ناصر حداد - تشير التوقعات الى تزايد تأثير الأجواء الحارة والجافة على المملكة يومي الخميس والجمعة 8 و9 يونيو / حزيران، وتكون درجات الحرارة أعلى من معدلها نسبة لهذا الوقت من العام بحدود 3-6 مئوية.

 

ويتوقع أن تصل درجات الحرارة أثناء النهار في مدينة عمان الى 34-36 مئوية، وفي المناطق الشمالية 33-35 مئوية، وفي المناطق الجنوبية 33-36 مئوية، و28-31 مئوية في المرتفعات الجبلية العالية، و38-41 مئوية في المناطق الصحراوية فيما ترتفع درجات الحرارة الى منتصف الأربعينات مئوية في البحر الميت والأغوار أضافة الى العقبة.

 

* درجات الحرارة العظمى المتوقعة يومي الخميس والجمعة

 

 

ابتعاد الكتلة الحارة وأجواء صيفية معتدلة اعتبارا من السبت

 

وتتزايد المؤشرات حول انحسار الأجواء الحارة اعتباراً من ليلة الجمعة ونهار يوم السبت 10 يونيو / حزيران، اذ يتوقع أن يطرأ انخفاض واضح على درجات الحرارة، بحيث تتدنى عن معدلها نسبة لهذا الوقت من العام بحدود 2-3 درجات مئوية.

 

* درجات الحرارة المتوقعة نهار يوم السبت

 

 

ويتوقع أن تبقى الأجواء صيفية معتدلة ودرجات الحرارة حول الى أقل من معدلها العام خلال الأحد والاثنين والثلاثاء.

 

ويعود سبب ذلك الى ابتعاد وتحرك الكتلة الحارة نحو الشرق بعيدا عن المملكة، بالتزامن مع اندفاع كتلة هوائية أقل حرارة وأعلى رطوبة نحو الحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وبلاد الشام، حسبما تظهر الخريطة التالية.

 

 

ويعني ذلك هبوب رياح شمالية غربية تؤدي الى انخفاض درجات الحرارة بمشيئة الله في مختلف المناطق، لتصبح الأجواء صيفية معتدلة بوجه عام، وتميل للحرارة مع ساعات النهار والعصر في المناطق الصحراوية والأغوار والعقبة.

 

أما مع ساعات الليل فتكون الأجواء لطيفة ورطبة عموماً وتميل للبرودة مع ساعات الليل المتأخرة فوق الجبال، ويتوقع ظهور السحب المنخفضة خاصة في المناطق الشمالية والوسطى.

 

النصف الثاني من الأسبوع القادم .. كتلة (جديدة) لطيفة الحرارة تجلب المزيد من الانخفاض على درجات الحرارة

 

تشير الخرائط الجوية متوسطة المدى الى احتمال اندفاع كتلة هوائية لطيفة الحرارة مرة أخرى خلال النصف الثاني من الأسبوع القادم نحو الحوض الشرقي من البحر الأبيض المتوسط وبلاد الشام.

 

* توزيع الكتل الهوائية المتوقعة خلال النصف الثاني من الاسبوع القادم

 

 

وهذا من شأنه أن يؤدي الى بقاء الأجواء معتدلة نهاراً / لطيفة رطبة ليلاً مع ظهور بعض السحب المنخفضة بمشيئة الله أغلب أيام الأسبوع القادم.