طقس دافئ وجاف متوقع الأسبوع الجديد والحرارة تقترب من 25 مئوية في مناطق واسعة .. فما سبب هذا الاستقرار الجوي؟

2018/03/02

طقس العرب – م. ناصر حداد – من المتوقع أن تسود أجواء دافئة ومستقرة بوجه عام في جميع مناطق المملكة خلال الأسبوع الجديد (من 3 الى 9 آذار / مارس لعام 2018)، مع توقعات بنشاط على حركة الرياح السطحية يومي الاثنين والثلاثاء 12 و13 آذار.

 

وكنظرة عامة، من المتوقع أن يتميز هذا الأسبوع بالجفاف الكبير في الأجواء في أغلب أيامه، والدفء الواضح على الأجواء بما في ذلك ساعات الليل، في حين لا يتوقع أن تتأثر المملكة بأية فعالية جوية هامة حيث تكون فرص الأمطار منخفضة للغاية.

 

ومن الناحية العلمية، يعود سبب تلك الأجواء المتوقعة خلال الأسبوع الجديد الى تأثر مناطق الضد، أي شمال افريقيا (المغرب العربي) إضافة الى وسط وغرب القارة الأوروبية، بكتل هوائية باردة الى شديدة البرودة وقطبية المنشأ، تجلب الأجواء الباردة والماطرة إضافة الى توقع تساقط الثلوج فوق بعض الجبال هناك، بالتزامن مع توقع هبوب موجات غبارية كثيفة في المناطق الداخلية من الجزائر وليبيا وصولا لبعض السواحل المصرية.

 

وتعمل الظروف الجوية وتوزيع الكتل الهوائية هذه في دول المغرب العربي والقارة الأوروبية، الى الدفع بالكتل الهوائية الدافئة والمرتفعات الجوية القوية شرقاً نحو منطقة بلاد الشام ومصر والجزيرة العربية.

 

 

وهذا يعني، اندفاع تيارات هوائية جافة ودافئة من مناطق وسط افريقيا وغرب الجزيرة العربية شمالاً نحو مصر وبلاد الشام، وتكون الرياح جنوبية غربية الى غربي معتدلة الى نشطة السرعة قد تعمل على اثارة الاتربة والغبار في أجزاء من جنوب وشرق المملكة وذلك يومي الاثنين والثلاثاء.

 

ومن المتوقع أن تكون درجات الحرارة في العاصمة عمان أعلى من معدلاتها بحدود 6-9 درجات مئوية بما في ذلك ساعات الليل، اذ قد تصل الحارة نهاراً الى 23-24 درجة مئوية.

 

يُشار الى أن المعدل العام لدرجات الحرارة لمثل هذا الوقت من العام في مدينة عمان يصل الى 15-16 درجة مئوية نهاراً والى حدود 5 درجات مئوية فقط أثناء الليل.

 

وتندفع نحو المملكة مع ساعات ليلة الثلاثاء وخلال يوم الاربعاء تيارات هوائية غربية، تعمل على خفض درجات الحرارة وزيادة رطوبة الأجواء إضافة الى ظهور السحب المنخفضة في المناطق الشمالية والوسطى.

 

أما خلال نهاية الأسبوع، فترتفع الحرارة من جديد، وتسود أجواء دافئة وجافة في عموم المناطق مع ظهور السحب على ارتفاعات متوسطة وعالية.