كيف تتصرف خلال العواصف الثلجية ؟

2018/01/22

موقع طقس العرب - قد تجدون أنفسكم محاصرين في قلب عاصفة ثلجية، خصوصاً وأن المنطقة العربية في هذه الفترة من السنة تشهد انخفاضاً كبيراً في درجات الحرارة، وتساقط ثلوج في المناطق الجبلية وحتى الصحراوية. نشرت خدمة الأرصاد الجوية الأميركية قائمة من الاحتياطات والتعليمات التي يجب اتباعها في مثل هذه الظروف، سواء كنتم داخل أم خارج المنزل، وحتى في السيارة.

 

في الخارج

عليكم البحث عن مأوى، حاولوا أن تبقوا جافين وغطوا جميع أجزاء الجسم المكشوفة، عندما لا يوجد مأوى قريب ابنوا سقيفة من الأغصان أو كهفاً من الثلج للحماية من الرياح، وأشعلوا النار من أجل الحرارة وجذب الانتباه. ضعواً صخوراً حول النار. إذا شعرتم بالعطش ذوبوا الثلج ثم اشربوا، لا تبتلعوا الثلج لأنه سيتسبب في خفض درجة حرارة جسمكم.

 

 

لا تنسوا التمارين، عليكم تحريك الذراعين والساقين وأصابع اليدين والقدمين بقوة للحفاظ على حركة الدم فيها والحفاظ على الدفء. تجنبوا بذل مجهود كبير مثل جرف الثلوج الكثيفة ودفع سيارة أو المشي في الثلج العميق إذا لم تكونوا في صحة جيدة. قد يسبب التوتر الناجم عن البرد والعمل الشاق في نوبة قلبية، كما يؤدي التعرق إلى البرد وانخفاض حرارة الجسم.

 

 

 في السيارة

إذا كنتم مضطرين للقيادة أثناء العاصفة، فعليكم اتخاذ بعض الاحتياطات، أولها السير ببطء.

 

عليكم إخبار بعض الأشخاص بوجهتكم، حتى يكونوا على علم في حال حدوث طارئ، ولا تتركوا المنزل دون حمل هاتف مشحون بالكامل مع حمل شاحن سيارة ومجموعة لوازم الطوارئ. 

 

إذا كنتم تقودون السيارة وبدأت تنزلق حافظوا على الهدوء، خففوا ضغط قدمكم على دواسة البنزين وحوّلوا العجلات في الاتجاه الذي تريدونه أمام السيارة. إذا كان لديك نظام كبح المضادة للقفل ABS، مارسوا ضغطاً ثابتاً على دواسة الفرامل. لا تقوموا أبداً بضغط الفرامل في سيارة مجهزة بنظام ABS.

 

إذا كنتم تواجهون مشكلة في الرؤية بسبب ظروف الطقس، اركنوا السيارة جانب الطريق إلى أن تتحسن الرؤية. أطفئوا الأضواء واستخدموا مكابح التوقف حتى لا تصطدم بكم سيارة بالخطأ.

 

إذا تركتم السيارة سوف تصبحون مشوشين بسرعة في الثلج الذي تحركه الرياح والبرد، ابقوا في السيارة، وشغّلوا المحرك حوالى 10 دقائق كل ساعة للحرارة. أثناء تشغيل المحرك، افتحوا النافذة قليلاً لدخول الهواء النقي لتجنب التسمم بأول أكسيد الكربون. امسحوا الثلوج من أنابيب العادم لتجنب التسمم بالغاز، واتركوا فسحة مكشوفة لكي يراكم رجال الإنقاذ. 

 

إذا توقفت السيارة شغلوا ضوء السقف في الليل عند تشغيل المحرك، اربطوا قطعة قماش ملونة بألوان فاقعة، ويفضل الأحمر. بعد توقف الثلوج ارفعوا غطاء محرك السيارة للإشارة إلى أنكم بحاجة إلى مساعدة.

 

 

في الداخل

إذا كنتم في مكان ما فعليكم البقاء في الداخل واستخدام الحرارة من مدفأة أو موقد الخشب أو سخّان، والاحتفاظ بمطفأة الحريق وتهوية المكان بشكل صحيح.

 

 

إذا انطفأت المدفأة أغلقوا الغرف غير الضرورية لتجنب إهدار الحرارة، ضعوا مناشف أو خرقاً في الشقوق تحت الأبواب، أغلقوا الستائر للحفاظ على بعض الحرارة، تناولوا كثيراً من الشراب لأنه يوفر الطاقة للجسم لإنتاج الحرارة. وعليكم بالمشروبات غير الكحولية لمنع الجفاف، ولا تنسوا ارتداء طبقات من الثياب الفضفاضة وخفيفة الوزن والدافئة.