ما هو الصقيع الإشعاعي وما العوامل التي تساعد على تشكله ؟

2017/08/22

موقع طقس العرب - د. جمال الموسى

الصقيع الاشعاعي:  هو النوع الاكثر حدوثا وفترة حدوثه عادة في نهاية الخريف وفصل الشتاء وقد يحدث بداية فصل الربيع ويحدث :

-في الليالي الصافية
-وتكون الرياح ساكنة
-انقلاب حراري
-درجة الندى متدنية
-درجة الحرارة تصل الى الصفر او ما دون الصفر في الليل،  لكن في النهار تكون اعلى من الصفر المئوي .

 

العوامل التي تساعد على تشكل الصقيع:

يعتمد حدوث الصقيع وشدته على عدة عوامل منها: 
1- طبيعة الأرض: ان قمم التلال والجبال تكون عرضة للصقيع المتحرك أما الصقيع الإشعاعي فيكون أكثر حدوثا ًفي الوديان والمنخفضات وذلك لأن الهواء الذي يبرد بالتماس مع الأرض والمزروعات يظل محصوراً لا يتجدد ويضاف إليه الهواء البارد القادم من السفوح المجاورة والذي ينساب بعد تبرده بسبب زيادة كثافته وينحدر إلى الوديان فيزيد من حدة الصقيع الإشعاعي.

 

2- الإرتفاع عن مستوى سطح البحر: تخفض درجة الحرارة بمعدل 0.6 درجة مئوية / 100 متر للأعلى.

 

3- الغيوم:  تزداد شدة الصقيع عندما تكون السماء صافية والغيوم الكثيفة تقلل من خطر حدوث الصقيع.

 

4- الرطوبة: ان بخار الماء الموجود في الطبقة القريبة من سطح الارض يحفظ حرارة الارض ويقلل من اشعاع الارض , وان بخار الماء الموجود في التربة والهواء يحد من الانخفاض المفاجىء لدرجة حرارة الهواء والتربة , هذا مع العلم انه عندما يتحول بخار الماء الى ماء ,او عندما يتجمد بخار الماء فانه يحرر قدرا من الطاقة تخفض من حدة الصقيع واحيانا تحول دون حدوثه .

 

5- سرعة الرياح: تقلل الرياح من أضرار الصقيع الإشعاعي لعمل خلط هوائي في الطبقات الباردة الملامسة لسطح الارض . بينما تزيد الرياح من احتمال حدوث الصقيع المتحرك .  

 

6- حالة الأرض والغطاء النباتي: ان فلاحة الأرض تؤدي الى زيادة المسامات في التربة مما يقلل من ناقليتها للحرارة من الطبقات الاعمق في التربة الى الطبقات الاعلى , لذلك ينصح بعدم فلاحة الارض المعرضة للصقيع الا بعد زوال  فترة توقع حدوث الصقيع .  (أثناء فترات الصقيع الشديدة تفتح مسامات التربة فتنخفض درجة حرارة التربة، لذا ينصح بعدم فلاحتها عند توقع حدوث الصقيع ) . 

 

7- الكتل الهوائية الباردة: تزيد من خطر وقوع الصقيع بأنوعه.