ما هي الكتل الهوائية وكيف تتكون ؟

2017/08/07

موقع طقس العرب - د. جمال الموسى

 

الكتل الهوائية:
عبارة عن كتلة كبيرة ضخمة من الهواء فوق مساحة شاسعة لها خصائص وصفات متجانسة من حيث درجة الحرارة والرطوبة عند كل مستوى أفقي من مستوياتها.

 

 

كيف تتكون الكتلة الهوائية:
عندما يبقى الهواء فوق مساحة معينة من الأرض أو البحر لفترة كافية فانه يكتسب الصفات الطبيعية والخواص لهذه المنطقة ويطلق على الهواء المذكور الذي أصبح متجانس في خواصه عند كل ارتفاع اسم كتلة هوائية متجانسة في خواصها الجديدة المكتسبة ويطلق على هذه المنطقة اسم مصدر الكتلة الهوائية.

 

 

ما هي العوامل التي تؤثر على خصائص الكتلة الهوائية:
تتأثر خواص الكتل الهوائية بالعوامل التالية:
مصدر الكتلة الهوائية " المصدر"  Source 
مسار الكتلة الهوائية  Track of air mass 

 

 

مصدر الكتلة الهوائية : (Sources)

هي المنطقة الواسعة التي تكتسب الكتلة الهوائية خواص سطحها الملاصق لها, وبشكل عام تتكون الكتل الهوائية فوق المناطق التي تتأثر بمرتفعات جوية حيث الجو يكون أكثر استقرارا وبالتالي تصبح الكتلة الهوائية متجانسة وذات خصائص معينة.

 

 

مسار الكتلة الهوائية (Track of Air mass)
 تتعرض الكتل الهوائية لبعض التغيرات في خواصها وذلك لطبيعة المسار الذي تسلكه بعد تكوينها, كأن تمر على منطقة أكثر دفئا أو أكثر برودة منها أو على منطقة أكثر أو أقل رطوبة منها, وتبدأ التغيرات في الخواص الطبيعية للكتلة الهوائية في الطبقات السفلى منها أولا ثم تمتد رأسيا بالتدريج لتشمل الكتلة كلها. ويتوقف معدل التغير في الكتلة الهوائية او سرعته على مدى الفرق بين الخواص الأساسية للكتلة الهوائية وخواص السطح الذي تمر فوقه.