مدى التغير اليومي في درجة الحرارة

2017/08/01

موقع طقس العرب - د. جمال الموسى

إن الفرق بين قيمتي النهاية العظمى والنهاية الصغرى لدرجة الحرارة يسمى مدى التغير اليومي لدرجة الحرارة ويتوقف هذا المدى على ما يلي:

 

- إن مدى التغير اليومي فوق الأراضي غير المزروعة أكبر من المدى فوق الأراضي المزروعة.

 

- إن مدى التغير اليومي فوق سطح اليابسة أكبر من المدى فوق السطح المائي وإن المدى فوق البحار يكون قليلا جدا وقد يصل إلى درجة واحدة سلسيوس.

 

- مدى التغير اليومي لدرجة الحرارة في حالة جود غيوم يكون أقل من المدى في الأيام الصافية، وذلك لأن الغيوم تعمل على الحد من تزايد درجة الحرارة أثناء النهار والحد من تناقصها أثناء الليل.

 

- يقل مدى التغير اليومي لدرجة الحرارة كلما ابتعدنا عن سطح الأرض ويتلاشى تقريبا بعد ارتفاع 2 كم فوق سطح الأرض، وذلك لأنه كلما ابتعدنا عن سطح الأرض يقل الأثر الحراري الواصل عن طريق الحمل والتوصيل.

 

- يتأثر مدى التغير اليومي لدرجة حرارة الهواء السطحي بطبيعة السطح ومقدرة المواد المكونة له على توصيل الحرارة من وإلى هذا السطح, ومع هذا فان لطبيعة الأرض المجاورة لسطح معين أهمية أيضا, إذ أن درجة الحرارة في مكان معين يمكن أن تتأثر بهبوب رياح دافئة أو باردة من المناطق المجاورة.

 

 

مثال:
يحدث تبريد لسطح الأرض أثناء الليل نتيجة الإشعاع ومن ثم يبرد الهواء القريب من سطح الأرض ويصبح أكثر كثافة، فإذا كان هذا السطح منحدر فإن الهواء البارد ينحدر إلى المستويات المنخفضة مكونا ما يسمى الرياح السطحية الهابطة واسمها "الكتاباتك".

 

 

ويحدث عكس هذا التأثير أثناء النهار عندما تهب الرياح السطحية الصاعدة رياح "الأناباتك” إلى أعلى السطح المائل إذ يحل محلها الهواء الأبرد والأكثر كثافة.