معلومات قد تجهلها عن حيوان اللاما

2016/02/15

موقعArabiaweather.com- منال جلامدة- يصنّف حيوان اللاما من الجمليات، فهو يشبه صغيرَ الجمل إلى حدٍ كبير، ويستعانُ بهِ عادةً لحملِ البضائع، ذلك لأنهُ يمتلك القدرةَ على تحمّل الأحمالِ الثقيلة.

 

تكوينهُ الجسمي

يبلغُ طول أطرافِ اللاما من 1.09-1.19سم، أما طول المنطقةِ من الجسم حتى الأذنين تبلغ حوالي 120-150سم، وزنهُ التقريبي يتراوح بين 130-155 كغم، ما يميزهُ عن الجمل الرقبةِ الطويلة وعدمِ وجود السّنام، كما أنّ أُذنيه أكبرُ حجماً، ويمتاز بالصوف الكثيف الذي يغطي جسمهُ ذات الألوان الأصفر والبرتقالي والأبيض والبني، حيث يستخدم لصناعةِ الملابس، أما جلدهُ لصناعة الأحذية.

 

أماكنِ تواجده

يتواجدُ اللاما في أمريكا الجنوبية، تحديداً في البيرو والأكوادور والأرجنتين وخاصةً في جبال الأنديز، كما يعدُّ من أكبرِ أنواع الجملياتِ المتواجدة في تلك المناطق، كحيوان مستانس والفكونة، وتلدُ اللاما مولودًا واحدًا فقط في كل حمل.

 

غذاؤه

يتغذى هذا الحيوان على النباتاتِ والشجيراتِ المتواجدة في الجبال، كما أنهُ يستطيعُ العيشَ دون ماء لأسابيع، حيث يقوم بتعويض ذلك عن طريق النباتات التي تساعدهُ على الترطيب.

 

كيفية التعامل مع الخطر

يقوم اللاما بالدفاع عن نفسه عند التعرض للهجوم ببصق الطعام نصف المهضوم ذو الرائحة الكريهة المتواجد في أمعائه على عدوه مباشرةً، إضافة إلى الركل.