"ورق جدران ذكي" يمتص الضوء والحرارة ليحولها إلى كهرباء

2016/03/01

موقع ArabiaWeather.com- ختام عامر- توصل علماء إلى ابتكار "ورق جدران ذكي" وفق ما أسموه مصنوع من صفائح الغرافين وهي عبارة عن مادة ثنائية الأبعاد مرنة مكونة من الكربون.

ويتميز ورق الجدران الذكي هذا بقدرته على توليد الكهرباء بأقل كمية من الضوء والحرارة.

وقام الباحثون بمعهد التقنية المتقدمة لجامعة ساري البريطانية، بتصميم صفائح الغرافين من خلال محاكاتهم لبنية عيون حشرة "العث" في بنائهم المادة إذ إن عيون هذه الحشرة لها تنميط مجهري يسمح لها بالرؤية في أصعب الظروف وتعمل في الوقت ذاته على توجيه الضوء نحو وسط العين.
 

كما استخدم الباحثون تقنية تُعرف باسم "نسيج النانو" بهدف تشكيل هذه الصفائح.

 

وتتميز مادة الغرافين بقدرتها الكبيرة وكفاءتها العالية في توصيل الكهرباء، لكنها غير فعّالة في امتصاص الضوء فهي تمتص نحو 2 إلى 3% فقط من الضوء الذي يصطدم بها. وعليه قام العلماء مؤخرا بتعزيز قدرة الغرافين على امتصاص الضوء بنسبة وصلت إلى 90% عبر تنميطه بأسلوب مشابه وقريب من عيون حشرة "العث".

 

ويطمح العلماء من خلال هذا الابتكار والذي مازال في مراحله الأولى للوصول إلى دمج هذه الصفائح في ورق الجدران وزجاج النوافذ، حيث تمتص الضوء والحرارة من داخل وخارج المنزل وتحولها إلى كهرباء يمكن استخدامها لاحقا في عدة مجالات.

 

كما ارتأى العلماء بأن صفائح الغرافين يمكن أن تُستخدم في تغليف مجموعة من وسائل الاتصال بالإنترنت في الوقت الحالي بدلا من إيصالها بالتيار الكهربائي.