وصفات طبيعية للعناية بالشعر في الشتاء

2018/03/07

طقس العرب- تبحث الكثير من النساء وحتى بعض الرجال بشكل دائم عن طرق ووصفات جديدة تزيد من جمال الشعر خاصة في فصل الشتاء، حيث تؤثر تقلبات الطقس على الشعر؛ مما يزيد من تقصفه ويفقده جماله إذا كان عرضةً لهذه التقلبات الجوية.

 

وتفضل النساء، على وجه الخصوص، اللجوء إلى الطبيعة وما تحتويه من مواد للعناية بجمالهن بشكل عام، كونها أكثر أمنًا، كما أن ما تحويه الطبيعة من مواد لا يُعدّ مكلفًا ماديًا مقارنة بما تقدمه الصالونات ومواد التجميل الصناعية.

 

وتاليًا مجموعة من الوصفات الطبيعية للعناية بجميع أنواع الشعر خلال فصل الشتاء:

 

زيت جوز الهند وزيت الزيتون للشعر

تستخدم هذه الوصفة في علاج تقصفات الشعر، فتحميه من تأثيرات الطقس المختلفة، ويمكن تحضيرها من خلال مزج مقادير متساوية من زيت الزيتون وزيت جوز الهند على حسب كثافة وطول الشعر.

 

يتم وضع المزيج على النار لتدفئته ثم يرُفع عن النار ويُترك حتى يبرد قليلًا، يستخدم بعد ذلك بتدليك فروة الرأس جيدًا فيه، ثم وضع منشفة مبللة بالماء الساخن على الشعر لمدة 45 دقيقة، يُغسل الشعر بعدها وتكرر هذه العملية مرة كل أسبوع.

 

النعناع وماء الورد وخل التفاح للشعر

تعتبر هذه الوصفة جيدة لذوي الشعر الدهني، حيث تعطيه مظهرًا جميلًا وتسهل عملية تصفيفه. وتتكون من خليط نصف كوب ماء ورد مع 3 ملاعق كبيرة من النعناع الطازج وملعقتان من خل التفاح، يتم فرد الخليط على الشعر، ثم تركه لمدة 15 دقيقة، ثم يغسل بالماء والشامبو.

 

خلطة جوز الهند والجرجير

تتكون هذه الخلطة التي تساعد على تطويل الشعر وتزيد من كثافته بشكل سريع، من ملعقتين كبيرتين من الجرجير المقطع، مضاف لهما زجاجة زيت جوز الهند.

 

يُترك الخليط السابق لمدة يوم، ثم يصفى الزيت من الجرجير ويتم دهنه على الشعر بشكل جيد مع تدليك فروة الرأس جيدًا ثم غسل الشعر بالماء والشامبو. يُنصح بتكرارا هذه الخلطة مرة في الأسبوع.

 

وإلى جانب الخلطات الطبيعية السابقة، ينبغي عدم إهمال التغذية الجيدة التي تساهم بشكل كبير  في تحسن نوعية الشعر وجماله.